إيمان العبيدي … وإيمان العبيدي الأخرى

وعادت إيمان العبيدي إلى بنغازي، لم تعد إلى بنغازي على الأعناق مرفوعة الرأس، مبتسمةً، منتصرة، لم تعد تحت زغاريد النساء ولم تطلق لها الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً بعودة إبنة ليبيا إلى وطنها، بل عادت إلى بنغازي مكبلة اليدين بالأصفاد مثل مجرمة سيئة السمعة .

عادت إيمان إلى وطنها في جنح الظلام مثل مجرم حقير يرحل من أرض إلى أرض في الظلام الدامس. تلك الليبية التي اكتشفنا صورتها يوم دخلت في 26 آذار مطعم فندق ريكسوس في طرابلس، محاولة الكشف عن عملية اغتصابها لوسائل الإعلام الدولية التي كانت تقيم في ذلك الفندق، فكشفت أمام عدسات المصورين عن آثار الضرب التي شوهت جسدها و حكت دامعة  كيف اغتصبها 15 ” ذكراً عربياً ” من عناصر الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي .

يومها، شاهد العرب قبل أن يشاهد العالم فتاة عربية تتحدث عن تفاصيل جريمة حرب كانت هي ضحيتها. مشاعر مختلطة  عبر عنها العقل العربي يومها تراوحت بين الغضب والتعاطف و الألم والحنق أيضاً على إيمان كيف ” تجرأت ” مغتصبة على الكشف عن عملية اغتصابها والحال أن ثقافتنا العربية موغلة في النفاق، ثقافة صالونات تتحدث عن الاغتصاب في أدغال أفريقيا وفي بلاد الواق واق وفي ” مدن الغرب الكافرة الفاجرة”، لكن الشرف العربي إن تلطخ لا نحكي عنه. الثقافة العربية ( أقصد ثقافة السطح العربي لا ثقافة العمق ، لا تقر بأنه في زمن الحرب والسلم تهتك الأعراض، وتتكتم الضحية وأسرتها، لا حديث عن النساء المغتصبات على يد أقارب وغرباء، على يد مجرمين  من بينهم العم والخال والأخ والأب.

نعم، يحدث هذا يا سادتي الرجال، لكن الاغتصاب هو من التابوهات، من العاهات التي تتحول إلى عهر حين تتحدث المغتصبات عنه، فتتحول المغتصبة من ضحية إلى “عاهرة” لحظة تبوح بما يشبه الغثيان بكل الحقيقة .

وها هو  الغثيان، القرف، القرف من الكذب والزور والادعاء، حين ركضت إيمان إلى ذلك الفندق متحدية الموظفين والموظفات الذين حاولوا اسكاتها بوضع أياديهم على فمها وهي تنتفض، ومشهد ذلك الصحافي الأجنبي  يستميت في الدفاع عنها بل وتلقي اللكمات عوضاً عنها.

مشهد عربي ميلودرامي، يحضر فيه الصمت العربي ,ثم فجأة التحرك العربي، نبقى منقطعين عن بقية تفاصيل القصة إلى حين وصولها أو بالأحرى هروبها إلى تونس في مشهد يليق بفيلم بوليسي، ضابط منشق وعائلته، يهربون إيمان من العاصمة طرابلس إلى جنوب تونس في سيارة عسكرية وهي تضع نقابا لإخفاء وجهها.

ومن تونس تطير إيمان إلى قطر، هناك يفتح فصل جديد من القصة كنا نخاله ” النهاية السعيدة مع وقف التنفيذ “إلى حين يفاجأ الرأي العام الدولي المستكين أصلا بقصص العرب في ربيع الثورات العربية يوم الخميس 2 يونيو بأن قطر ترحل إيمان إلى ليبيا ” رغما عنها ” بدعوى أن تأشيرتها انتهت وأنها لم تمنح حق اللجوء السياسي.

قطر الراعي الرسمي للثورة الليبية والممول السخي للثوار وللمجلس الانتقالي، قطر التي فتحت بيتها لإيمان ووالديها وعرضت حمياتهم ها هي تطرد ايمان مثل ” عاهرة تطرد في جنح الليل ” مكبلة اليدين.

هل في هذا الزمن العربي الرديئ ما يفسر كيف يطرد المضيف ضيفه في جنح الليل؟ فكيف لو كان الضيف مكسور الجناح ؟

فجأة تسقط أفنعة الشفقة، والشفقة قرينة الجبن الانساني، يمكنها أن تولد في لحظة وهن عاطفي لرؤية الضحية مثلما تختفي فجأة بعد الملل من الضحية ، وهذا ما حدث مع إيمان.

هناك إيمان العبيدي التي ركضت في غفلة من القدر وفي وعي من إرادة الحياة أمام عدسات العالم لتصرخ” الذئاب والكلاب اغتصبوني” كويت بالسجائر لكن روحي بقيت مضيئة، هتك عرضي بمؤخرات البنادق مثلما يليق بذكورة مخصية الرجولة لكن روحي بقيت ترفرف.

هناك إيمان المغتصبة، وهناك إيمان التي تحدثت عن الاغتصاب في مجتمع عربي ذكوري يرفض الحديث عن الشرف وهتكه، هناك إيمان العبيدي الفتاة الليبية التي تحولت دون أن تدري إلى أيقونة لآلاف المغتصبات في زمن الحرب والسلم ,وهناك ايمان التي تضرب وتحشر في طائرة تقلها غصبا عن عين أبيها الذي ينظر اليها وهو مذهول مثلها الى حيث ينتظر الجلاد …

هناك إيمان الباكية غبنا، وايمان أخرى الباكية حنقاً من الرجولة المتخفية وراء أكمة البوح.

وأنا بصدد الكتابة عن إيمان،  يتصل بي صديق أمريكي ليخبرني أنها في طريقها الى الولايات المتحدة الآن.

Advertisements
هذا المنشور نشر في اشياء عربية. حفظ الرابط الثابت.

15 Responses to إيمان العبيدي … وإيمان العبيدي الأخرى

  1. شكراً لاهتمامك بأمر إبعاد الأخت إيمان العبيدي من قطر، لا أعلم أسباب هذا الإبعاد علم اليقين، ولكني بكل شفافية سأقول، إنني ضد مجيئها لقطر لأن بنغازي ليست تحت سلطة القذافي وهي من أهلها.
    في قطر لا تضرب الشرطة النساء ولا يكبلونهن بالاصفاد لهذا لن يصدق العارفون هذه الرواية عن قطر، لم تتعسف قطر بابعادها ولو كان هناك أمر شخصي لما استضافوها من حيث المبدء، وعليه لا نستطيع الحكم على الأمر من خلال سماع طرف واحد في قضية يلفها الغموض.
    هذه وجهة نظري والله أعلى وأعلم.

  2. عبدالوهاب العريض كتب:

    ,على نخب شرفك سيهلل الرجال المحترمون

    بقدر ما تابعت قصة ايمان في ذكراها الأولي وهي تصرخ في وجه الإعلام عن حالة الإغتصاب التي مورست عليها في بلاد تعتز بشموخها في الصحراء.. لكن قائدها لا يعرف هو يعيش مع من (من أنتم) ربما هذاا السؤال يردده الكثير من الحكام العرب.

    أما حكاية ترحيل إيمان من دولة مدت لها يد العون وشعرت حينها إيمن بأن اللجواء إلى أبن جلدتي والذي يشاطرني اللسان العربي اكثر شرفاً من اللجواء الى الغرب (الكافر)؟؟ لكني أرفع عيني وحاجبي بإستغراب المواطن العربي.. هل هذا يحدث،، لمجرد إن أوراق تافهة إنتهت مدتها يتم ترحيل مواطن في نعش إلى جحيم يسمونها بلاد،، تذكرت صديقي عدنان الصائغ حينما كانت تلك البلاد العربية التي أقام فيها هروباً من جحيم وطنه تطلب رحيله إلى بلاده كي يجدد الإقامة،، أو أي بلاد عربية أخرى،، فيجد كل الأوطان مغلقة أمامه..
    أختم بأن أقول ستكوني سعيدةٌ يا إيمان هناك تشعرين بإنسانيتك وإحترامك في بلاد لا يحكمها القرآن ولكنها تحترم الإنسان..
    كم نحن بحاجة لقيل من الهواء النقي كي نتنفس

  3. جوّاد عبدو كتب:

    من المذهل و المعيب أن تلبس الضحية العار. العار على المجرمين و على الذين تواطؤوا معهم حين حاولوا إسكاتها. صوت ايمان هو صوت نساء كثر في العالم العربي. صوت ينادي بالعدل. أن نعي ذلك هي الخطوة الأولى لإنصافهم و أن نتجاهله تواطؤ. شكرا على هذا المفال.

  4. عربي مهان كتب:

    اشعر بعار وقرف لاني رجل ولاني عربي ولم استطع ان افعل شيئا ازود به عن عرض اختي في العروبة والدين ……. يمكن ايمان نادت في سرها وا معتصماه ولكن المعتصم وكل المعتصمين كانو نايمين او مشغولين …في النهاية اشعر بالعار لحد التواري لاني لم افعل شيئا

  5. welly كتب:

    موضوع غامض ومريب في نفس الوقت وان كنت أرى ان المصالح وحدها تحكم المساعدات التي تقدمها بعض الدول ولا شيء يقدم دون مقابل في عالمنا هذا ومن الواضح ان وجود ايمان العبيدي في قطر قد تعارض مع مصلحة ما ولا ننسى أين يختبيء صخر الماطري وهو مطلوب في تونس وزوج بنت بن علي ولماذا الاصرار على عدم تسليمه لتونس من قبل حكومة قطر …أشعر دائما بأن هناك اتحاد أيد خفية تتلاعب بثوراتنا لأنها تتعارض مع أنظمة كثيرة محيطة بنا …… طبعا هذا بعد أن اقول انني معجب بكتاباتك وشكرا لكي

  6. قطر على الدوام تعتلي خشبه المسارح ليتم نورها هي تنتظر الحرب من اجل ارسال المساعدات الطبيه ولانسانيه ,تنتظر الكوارث الطبيعه تنتظر الصراعات بين الدول وبين الفرقاء في الدول اخرى اول من تؤيد واول ما تحشد الدعم واول وووووو…. وارتكب جريمه ابشع من جرائم القدافي ونظامه رحلت ايمان العبيدي دون ابداء اسباب واضحه ومقنعه وكانه يؤكد روايه المتحدث بأسم الخارجيه الليبيه عندما افترى على الله الكذب

  7. nana كتب:

    Qatar paid for Eiman to come to Qatar. She stayed at a very luxurious hotel, and was handed out money from the Emir for her personal needs. Everyone was generous with her, and then suddenly they tell her to leave! don’t you think that there’s more to the story? and I think that we should hear from the other side! and from the Qatari officials!

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    لا مكان بقاعده المارينز الامريكيه المسماه بدويله قطر لأيمان العبيدي المرأه العربيه الحره الشريفه فقديما حرك المعتصم العباسي جيشا عرمرما لنجده امرأه عربيه لانها استنجدت ليس لاغتصابها بل لأهانتها ,اما قطر ارض اكبر قاعده امريكيه بالخليج وحاضنه صخر الماطري اللص التونسي سايقا والقطري المجنس حاليا فتقوم بطرد ايمان العبيدي من ارض المارينز كما ان قطر اضحت قاعده الاعلام الامريكي الناطق بالعربيه المسمى بالجزيره تلك المحطه التي كانت قد غطت ثوره ايمان في فضحها لقطعان ذئاب القذافي حيث تطلبت حساباتها العملاتيه ذلك والتي خرست وصمتت صمت الاموات امام جريمه ترحيلها من قبل محكوميه قطر عرابه التطبيع الاولى اعلاميا ,سياسيا واقتصاديا مع اسرائيل…أسال هل كان قبل وبعد الجزيره من يجرؤ على استضافه اعلامي صهيوني الم تكن هي البوابه التي عبر من خلالها الصهاينه الى الاعلام العربي فلحق الاعلام السعودي من عربيه وام بي سي الى استضافه الصهاينه تمثلا (للموضوعيه ) الاعلاميه.
    اولى نتائج قط ر ليبيا ما ذكر على لسان المجلس الانتقالي باستعداده للاعتراف باسرائيل وكان شعوبنا العربيه ثارت من اجل الاعتراف بأسرائيل عجبي.
    لقد اطللت بتغريدات عديده بموقعي على تويتر للمره الثانيه انتصارا لايمان العبيدي والتي مثلت رمزا للمرأه العربيه الشريفه الحره وذلك عندما قامت قطر بأغتصاب كرامتها وأنسانيتها للمره الثانيه.لأيمان العبيدي تحيه كل الاحرار وباي موقع كانوا والخزي والعار لحكام قطر الجبناء.

  9. Akram Mohamed Ben Ramadan كتب:

    this is a message to iman if u readig this in the states its the place for you to tell the whole story am behind you all the way so many things happained so please take care the world is behind I know you have been let down by the NTC u are abrave lady carry on what u started and you are welcom here in England

  10. Sami كتب:

    شكرا لمن توقف عند السيدة الحرة ايمان العبيدي .
    اختنا ايمان نحييك وننحني احتراما لك ولشخصك الحر الشجاع الابي
    ما أصابك , أصاب أخواتك الحرائر في كل الدكتاتوريات العربية التي سارت في طريق الحرية
    لقد أذهلت العالم قاطبة , وأبكيت كل احرار العالم الشرفاء
    لقد كنت أول من صفع الأخ القائد معمر وعائلته القذافية ومذيعته المصراطية ومخابراته , الحقت بهم العار حتى النهاية
    انت بحق الثائرة الليبية الاولى
    وياخجلي من المجلس الانتقالي الليبي في بنغازي الذي ينسى حرائره
    يجب ان تكوني تاج المجلس الانتقالي
    ويل لثورة تنسى حرائرها

  11. بنصميده كتب:

    بكل إعجاب اود ان اثمن شجاعتك انت وتحديك الصارخ للعقلية العربية السائدة . ان ما جري لإيمان مأساة لا يمكن للكلمات ان تنصفها وما حدث لها يحدث في اماكن عديدة من العالم. كل ثلاثين ثانية تحديدا تغتصب فتاة او امرأة في مكان ما من العالم في هذا الزمن الرديء .الفرق انه لا يحدث عندنا بهذه النسب العالية لذلك كانت الضجة والصدمة و ليس الإفشاء دائماً افضل من الكتمان
     

  12. بان المنصوري كتب:

    لقد أثبت المجلس الأنتقالي وبجدارة عدم أهليته لحل أية مشكلة وأراه يسير على خطى الديكتاتورية وهو يحاسب ايمان على انتقادها للمجلس الأنتقالي، ولم لا؟! أليست الديمقراطية هي احدى شعاراتكم التي ترفعونها؟! لقد فقدتم مصداقيتكم ولم تنصفواالمسكينة ايمان وجعلتم الألسن تلوكها لقد أسأتم لأنفسكم بقهركم اياها وكان من الأجدر أن تخجلوا من أنفسكم قبل أن تخجلوا منها فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، لك الله يا ايمان فقد ظلمك العرب جميعا .
    لقد كنت بطلة ومجاهدة جازاك الله خيرا ولا تلتفتي الى القيل والقال فانك والله فيك من الشجاعة مايحسدك عليها الرجال قبل النساء وعيشي وامضي قدما ولاتترددي فطريق الحق موحش لقلة سالكيه والمجتمع العربي مريض.. منافق.. حسود.. أناني.. حقود.. جاهل.. تحكمه الجاهلية وليس فيه من الاسلام الا الظاهر.

  13. السيف الصارم كتب:

    ليس العار والخزي على من ظلم واغتصب وهتك عرضه , ولكن الخزي والعار والذلة على من يستطيع ان ينصر المظلوم وهو لا يفعل , فأين أنتم ياحكام المسخ العرب ؟
    الخزي والعار والذلة على حكام المسخ العرب . بماذا ستجيبون يوم لا ينفعكم ذهبكم الأسود ولا ثراؤكم الفاحش ولا جنودكم ولا عصيكم الغليظة التي بها تكسرون جماجم المظلومين والمقهورين . .

  14. ahmad كتب:

    ولم يعتاد الشعب العربي الا كل خير من امير قطر ….. وحكومة قطر …… ويؤسفني ما حصل لايمان العبيدي …… ولكن تصرف قطر قد يكون له مسبباته ….. وقد تكون ايمان لم تحترم ضياقة قطر لها ….
    والايام القادمة ستبين قصتها الغريبه او فضيحتها الجديده

  15. sami كتب:

    شرف لي ان ارتبط بهده الانسانة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s