مذكرات من صبرا وشاتيلا ..أيتام المذبحة في تونس

قد تحتاج الذاكرة الجماعية الى نفض عنيف لتتذكر دونما انتحاب ما مر بها ..وما مر عليها

ننشر هنا صورا لأيتام مذبحة صبرا وشاتيلا الذين لجؤوا الى تونس تحت رعاية ياسر عرفات زعيم منظمة التحرير  الفلسطينية.منظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسها عرفات غادرت بيروت الى تونس في 10 آب 1982 بعد الاجتياح الاسرائيلي وبعدها بشهر واحد وقعت مذبحة صبرا وشاتيلا بين 16 أيلول و18 أيلول 1982 .
مذبحة ذهب ضحيتها ما لا يقل عن 5000 شهيد فلسطيني ولبناني داخل المخيم..قطعوا مثل العجول والخرفان كما يتعرف بذلك احد مرتكبيها لكن عدد ضحايا المجزرة لا يزال مجهولا الى حد الآن.الصور المنشورة هنا هي لأيتام المذبحة الذين استقدمهم ياسر عرفات في الثمانينات وعاشوا لسنوات في ملجئ العمران – قبالة معهد العمران حاليا – ..الملجأ تحول سنة 1996 الى دار للمسنيين ..

اتمنى من كل من يتعرف على الاشخاص الذين يظهرون في هذه الصور الاتصال بي ..أريد ان اعرف مصير هؤلاء الاطفال وقد كبروا ..بعضهم غادر تونس بعضهم بقي

.. يقال إن عرفات منح لقبه لأيتام صبرا وشاتيلا الذي كان يزورهم بإستمرار فهناك لينا عرفات وزينة عرفات وهيثم عرفات ,,
ينادونه بابا ويناديهم أطفال الصمود

الصمود نشأ في تونس في وجوه أيتام صبرا وشاتيلا ,,ترعرع في أرض بعيدة عن الوطن الأم فلسطين وبعيدا عن الأرض التي ولدوا  فيها وفقدوا آباءهم وأمهاتهم فيها لبنان ,,وهنا نشِؤوا قريبا منا في تونس ,,

نداء أرسله اليوم إلى كل من يتعرف على أطفال الصمود ..كيف صاروا؟ أين هم اليوم ؟

يوم غرة أكتوبر  من سنة 1985 نفذ الطيران الصهيوني غارة على مدينة حمام الشط التونسية بهدف تصفية عناصر منظمة التحرير في تونس ..يومها اختلطت الدماء التونسية والفلسطينية ..68 شهيدا من البلدين سقطوا غير بعيد عن بيتي ..

البعض يقول إن تونس بعيدة عن الصراع العربي الفلسطيني لأنها ليست في الشرق الأوسط وان كانت عربية طبعا ,,الحقيقة أن الجغرافيا بعيدة لكن التاريخ جعلها فصلا من الصراع ..

وما اغتيال أبو جهاد في ليلة 15 – 16 نيسان أبريل 1988 في تونس على يد أجهزة الموساد الا دليلا اخر على ان تونس الواقعة على بعد 1600 عن فلسطين ,,قريبة ومستهدفة مرة أخرى ما دام الفلسطينيون يعيشون على أرض تونس ..

تنويه –

شكر خاص أسوقه الى التونسية عائدة الصافي التي أرسلت لي هذه الصور ومعلومات عن أيتام صبرا وشاتيلا..عائدة تقيم بين تونس وبيروت

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Advertisements
هذا المنشور نشر في اشياء عربية. حفظ الرابط الثابت.

5 ردود على مذكرات من صبرا وشاتيلا ..أيتام المذبحة في تونس

  1. عرفت لينا و زينة في تونس في الثمانينات فكانتا تترددان على منزل لأصدقاء عائلتي في المنزه رحبوا بهما، و هم يهود تونسيون.

  2. ياسر .. زينة تزوجت وهي في رامالله و لينا لم تتزوج بعد لكنها بين رامالله والأردن

  3. sonia كتب:

    سلام يا أغلي البشر.آنا أريد أن أتصل بك لدي شيد مهم. أرجوك هدا رقمي ٠٠٩٧١٠٥٠٦٧٧٨٦١٤٣/mejdapapa@hotmail.fr إسمي سونيا و أبحث عن هويتي.

  4. nadia كتب:

    ارجو ارسال اميل الاخت عائدة الصافي لاني لدي معلومات على بعض من في الصور

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s