أنا وفيروز و…

كانت فيروز ذاك الصباح تغني ” فيه أمل ” وكنت ذاك الصباح أتعثر بكلماتها ,وأتعثر بحزمة المشاعر بين القوافي وتحت رجلي وأنا أسير معها وسط الأغنية أحاول مجاراتها.

” ” عندي سنونو وفي عندي قرميد ,بعرف شو يعني إذا أنت بعيد …
أنا أيضا عندي سنونو – خطاف – مخبأ الى الربيع وعندي قرميد على شباكي مكسو ثلج وطبعا لا زال الزهر لم يغطي الحقول بعد

بيني وبين فيروز حوار باطني معتق، حوار سردي قديم  ..تعودت الحديث معها وأنا أدندن خلفها أو قبلها بجملة – لكسر الايقاع طبعا – .أسألها لماذا تنتظر دائماً في أغانيها ؟ تنتظر تحت المطر والثلج، في ركن دافئ أو على مرفئ بارد، على جسر اللوزية أو تحت القناطر، فيروز دائمة الانتظار ,لشدة ما تنتظر يروح وينساها و” تدبل بالشتي ” .هي بنفسها من يعترف بذلك، بهطولها الداخلي الدائم السابق لحالة الذبول لاحقا …

فيروز أنقم عليك
نعم أنقم على فيروز بشدة، شدة حبي لها
أنقم عليها، على هذا التراث الغنائي الثري الذي تركته لنا – والله يطول عمرها – هذا التراث الغنائي الذي فيه إباء الذات البشرية عزتها ، تمسكها بالأرض، حبها للوطن، ركضها وراء النحل، الصور الشعرية في أغاني فيروز تحضر فيها الطبيعة بشدة، روائحها، ألوانها، حشراتها أيضا ,,كل التفاصيل الصغيرة حاضرة ,تلك التي نمر بها ولا نتوقف عندها ,فجأة تصبح مهمة في أغاني فيروز بل تصنع كل الاغنية ,,جناح فراشة يكفي ليصنع أغنية وتلك عظمة المدرسة الرحبانية

لكن في المدرسة الرحبانية أيضا لزاما على فيروز العاشقة أن تذبل تحت المطر
أو بالأحرى لزاما على العاشقة في التراث الغنائي لفيروز – الشامخة في وقوفها على ركح المسرح حتى وهي تذرف دمعة أبية -لزاما عليها أن تذبل ,,هكذا هي المرأة في الصورة النمطية للتراث الرحباني

كأن الرقة والنعومة وملائكية الصوت الفيروزي ملتصقة بالضرورة بالانكسار ,,لا بل بالتبعية لمن تحب ,بالتبعية للأقدار ,بالاستسلام لحالة إنتظار لا تنتهي. فيروز ناطرة ناطرة دائما في أغانيها

أنا ولدت في بيت يعشق فيروز مثل حال عربيات كثيرات ,الحيطان في بيتنا تغني لفيروز ويجيبها القرميد في القافية التي تليها ,,موروث عائلي تحول الى موروث شخصي بعد ذلك
فيروز في حالتي هي أكثر من فنانة هي رفيقة درب ,,صديقة غير مرئية ترافقني في كال حالاتي الغضب والفرح والحزن والحب طبعا
الحب حاضر بقوة في أغاني فيروز لكنها حين تغني للحب فهي لا تسميه ,,لا تقل في أغانيها إنها عاشقة بل تغني أغنية كاملة في العشق من أول كلمة لآخرها ,,ستجد العشق في الجفون في البكي في الحكي في الرياح التي يرسل معها السلام من الحبيب الى الحبيبة أو العكس ,في الخطابات الزرقاء المكتوبة على ضوء القنديل ,في كم الفستان المطرز ذكرى حبيب ,وانت وذكاءك لتكتشف حالة العشق التي تعيشها فيروز ,,
الحب في أغاني فيروز كثير مثلما الانتظار كثير ,,الزمن ممتد في حالة الحب تأوهات كثيرة فيها كبرياء وفيها دموع لا يراها الحبيب ,,مسافات طويلة تفصل الحبيب والحبية فكأنه زمن الحرب ,الانتظار يصبح قدرا وعملية سرية ,,مثل الكفاح المسلح تماما

ومثل اللي بريشاتو مخبى سرار سرار
قلي على الرمان غطيت دحكاتي
وبعيون الدبلان شفت الهوى باين
شو قلي شو قلي عينان المحبوب
ما بدك تقلي ابعتيلو مكتوب

تغير الزمن ,,من زمن عاصي الرحباني الى زمن زياد الرحباني ,وتغيرت المكاتيب الزرقاء إلى مكاتيب ديجيتال وتغير الحب المنتظر تحت القرميد إلى حب منتظر حلف زر الكيبورد ,,تغيرت لحظة الانتظار من لحظة الانتظار في الحرب إلى لحظة الانتظار في الحرب الافتراضية
وظل الصوت هو الصوت ,
صوت الحب ,,صوت فيروز ينشد لنا جيلا بعد جيل ,,
فيروز هي أجمل ما حدث لنا كعرب ,,رافقت أجدادنا وآباءنا ,,ترافقنا الآن وسترافق أبناءنا غدا وأحفادنا بعد غد
والانتظار الذي ورثناه جيلا عن جيل يمتد فينا الآن
يمتد فينا مثل المكاتيب التي تتأخر في الوصول وتغني لها السيدة الفيروز

كتبنا وما كتبنا يا خسارة ما كتبنا
كتبنا ميت مكتوب ولهلا ما جاوبنا
كنا نبعتلو مكتوب يبعت مكتوبين
شو قالو لك يا محبوب مغير من شهرين
آخر مرة تلاقينا اتصافينا واتراضينا
إن كنت زعلان علينا عا القليلي عاتبنا

أحب كل ما في فيروز ,,عدى الانتظار الذي تتركه لنا وتعلمنا إياه ,,كأن ثقافة الانتظار هي تراث عربي ,,كأن الصبر هو قدرهم ,,بل قدرهن

Advertisements
هذا المنشور نشر في اشياء عربية. حفظ الرابط الثابت.

2 ردان على أنا وفيروز و…

  1. عندما يلتبس قدرك بالانتظار … تغزل شرنقة التوحد واللهفة لترميك الى اللانهاية – فيروز ووجد والانتظار

  2. ما سطرته اناملك عن فيروز ليس بمستغرب لانها اسرت كثيراً من القلوب من الخليج الى المحيط او العكس ببساطة الكلمة ورقتها وعذوبة اللحن اضافة الى جمال الصوت والحضور القويز ز شكرا وسعدت بقرأة المقال

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s