بنما

‏جوناس كريسجانسن الصحافي الآيسلندي الذي أسقط رئيس الوزراء في فضيحة وثائق بنما، غطى نوافذ بيته بأوراق الصحف والبلاستيك الأسود لأشهر حتى لا يُكشف تحقيقه، حتى لا يتفطن أحد من الجيران إلى ما كان يصنعه في ليالي آيسلندا الطويلة.

عاش جوناس لأشهر دون راتب، متفرغاً كلياً للاستقصاء في وثائق بنما. صديقه المقرب بدوره صديق لرئيس الوزراء، فكان عليه أن يتوارى عن الأنظار، أن يبحث عن حجج لتجنب لقاء أصحابه في بلد شبه قرية تعدادها 330 ألف، الجميع يعرف بعضهم تقريباً.

الصحافة شغف، ولهٌ، جنون، قد لا يدعمك فيه المقربون منك، ستعيش في عالمك وحيداً لفترة طويلة، لن يفهم أقرب الناس إليك ما تصنعه، ما تخطط له، غيابك الطويل، شرودك، عصبيتك، انهيارك وأنت على وشك أن تجد الخيط ثم يضيع منك هذا الخيط….لن يقدروك إلا لخطة تصبح فيه مشهوراً، بسبب مقال ما، تحقيق ما، خبطة العمر، عمرك الذي أفنيته تبحث عن الحقيقة فيما غيرك يخفيها ويدفع للمئات حتى يخفون الحقيقة عنك.
الصحافة عين الضمير، لمن أراد فعلاً أن يرى الحقيقة حتى لو كان نورها ساطعاً يعمي الأبصار ساعة يظهر.

image

Advertisements
هذا المنشور نشر في اشياء عربية. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to بنما

  1. fadiabusaleh كتب:

    you point on the wound Sajd…so sad to realize the gap in our journalism and others. i know there is noone to blame. problem no one dare i think. we had to wait years until bbc done such search in jordan to find out the tragic incidents in care organizations for handicapped children.!!! or is it as you highlight problem in our understanding as normal people of journalism work. i believe we can spend days and nights in brainstorming about it…you will be running in circles.

    • wajd كتب:

      يوجد صحافيون أكفاء في الدول العربية، لكن العمل الصحافي مقنن بقوانين تجعل من الرقابة الذاتية ملتصقة بمعظم الصحافيين اتقاء العقاب. الاستقصاء هو أرقى أصناف الكتابة الصحافية وأكثر تعقيداً، يتطلب تفرغاً واستقلالية كلية تقريباً، ولا شيء يضمن أن الاستقصاء سيصل إلى نتيجة في عدة حالات، وقليلة المؤسسات الصحافية التي تغطي على صحافييها لإنجاز مهامهم. في حالة وثائق بنما لاحظ التأطير والدعم جاء من اتحاد دولي قوي ضمن لشبكة الصحافيين تغطية واسعة قانونية أولاً ونصائح يومية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s