التطبيع التركي الإسرائيلي: لمن تُقرع الأجراس؟

دون تنفيذ شرط رفع الحصار عن غزة، إسرائيل وتركيا تطبعان العلاقات بعد 6 أعوام من القطيعة وأنقرة تحصل على تعويضات.

‏التطبيع التركي الإسرائيلي يفسح المجال أمام تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا وفتح مكتب لتل أبيب في مقر الناتو بعد رفع الحظر التركي.

‏تركيا هي الطريق العملي المتاح لتصدير الغاز الفائض عن حاجات كيان الاحتلال الإسرائيلي نحو أوروبا،غاز يستخرج من أرض محتلة وسيمر بمباركة تركية.
‏بموجب اتفاق تصدير الغاز المستخرج من حقل لفياثان بالسواحل الفلسطينية المحتلة نحو أوروبا عبر تركيا، يعطي لأنقرة حق استهلاك جزء من هذا الغاز.
‏التطبيع التركي الإسرائيلي هو أولاً صفقة تجارية بين كيان الاحتلال وأنقرة سيمكن الجانبين من أرباح كل ذلك دون الاكتراث لما سمي بمأساة غزة.

‏قبل أشهر تحدثت تقارير إسرائيلية عن “تقدم غير مسبوق في المفاوضات بشأن تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى تركيا”، التطبيع كان الإطار لتنفيذها.

‏شركات إسرائيلية وأجنبية تمتلك حقوق استغلال حقل “ليفياثان” قالت إن أنقرة ستحصل على 8 إلى 10 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

هذا التطبيع سيسمح لأنقرة بتأمين نصف استهلاكها من الغاز الطبيعي بحلول عام 2020 اعتمادا على حقل ليفياثان الواقع في السواحل الفلسطينية المحتلة.

‏رغم العلاقات المقطوعة بين أنقرة وكيان الاحتلال إلا أن 15 شركة تركية عاملة في مجال الطاقة، بقيت تعمل على صفقة لاستيراد الغاز من حقل ليفياثان.

أما بخصوص ممثلية إسرائيل في مقر الناتو في بروكسيل، فأن رفع الحظر التركي عن التعاون بين الناتو وإسرائيل سبق الإعلان عن التطبيع بل كان إشارة واضحة إلى رغبة أنقرة في إتمام اتفاق التطبيع.

‏تل أبيب كانت تسعى منذ سنوات إلى فتح مكتب لها في الناتو وكانت تصطدم بالحظر التركي، أنقرة رفعت الحظر في خطوة واضحة للتعجيل بالتطبيع.
‏كيان الاحتلال ليس عضواً في الناتو لكن فتح ممثلية له في مقر الحلف في بروكسيل يعدّ خطوة لتعزيز ما تسميه تل أبيب “أمن إسرائيل”.

‏التطبيع التركي الإسرائيلي: صفقة غاز مربحة، آفاق لضمان أمن إسرائيل، تقارب تركي إسرائيلي على عدو واحد هو إيران ومحاولة تعويض لخسارة الحليف الروسي.

‏المشهد الميلودرامي لهذا التطبيع يتمثل في هدية تركيا لغزة: مستشفى سيستقبل ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية القادمة التي قد تكون رداً على تخبط حماس أو استباقاً له.

Advertisements
هذا المنشور نشر في اشياء عربية. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s